شهدت كلية الهندسة جامعة بغداد المناقشة العلنية لطالب الدكتوراة مصطفى صبيح عبود من قسم الهندسة الميكانيكية عن اطروحتة الموسومة بــتحسين الخصائص الديناهوائية لسيارة باستخدام جنح كابح مقلوب ذو مقطع ومقطعين

 

تهدف هذه الدراسة إلى تحسين الأداء الديناميكي الهوائي للسيارات من خلال دراسة تأثير الأجنحة المعكوسة على تقليل السحب وزيادة قوة الضغط للأسفل، مما يساهم في تحسين استقرار السيارة عند السرعات العالية. تم إجراء محاكاة عددية واختبارات تجريبية على سيارة نيسان صني لتحديد أفضل التصاميم والمواقع للأجنحة وتحليل تأثيرها في ظروف قيادة متنوعة. من خلال الدراسة،

 

وتوصلت الدراسة الى عدة توصيات هامة، منها: إضافة الجناح الأمامي يمكن أن يساهم في توفير الوقود، وأن المشتت ذو الجناح الخلفي هو الأنسب لتقليل قوة السحب وزيادة قوة الضغط للأسفل، بينما يعزز الجناح الخلفي أيضًا قوة الجانب وعزم التدوير. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسة أن طريقة ميزان المركبة الثنائية هي الأكثر دقة في قياس الرفع والسحب رغم تعقيدها وتكلفتها العالية مقارنة بالطرق الأخرى.