شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة لغوية للأفعال الادائية في مختارات من برامج حوارية) للباحثة من قسم اللغة الانكليزية ميرا عماد محمد علي، تخصص اللغة .
وهدفت البحث إلى تحديد الأفعال الأدائية ووظائفها، وكيف يستخدمها المحاور والمُحاور للتفاعل مع علاقات القوة والثقافة، وكيفية التلاعب بهذه الأفعال لكسب القوة وتحديدها أثناء المقابلة، فضلا عن تحديد أنواع تراكيب الجمل، والتحقيق في الظروف المتزامنة مع الأفعال الادائية.
وخلصت الدراسة إلى أن البرامج الحوارية الأمريكية تستخدم الإبلاغ ووصف الأفعال الأدائية أكثر من الأنواع الأخرى لأنها توفر بيانات واقعية وتطور وجهة نظر موضوعية في حين أن البرامج الحوارية البريطانية تنقل المعلومات من خلال نقل الأفعال الأدائية، إلا أنها أقل اهتمامًا بالآراء الشخصية أو الحزم.