نظم مركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني  في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان “التحول الرقمي في التعليم”، قدمتها م.م. فرح رافد وم.م. سوسن هادي.

هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بمفهوم التحول الرقمي الذي يمثل عملية انتقال القطاعات المختلفة إلى نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية. يساهم هذا التحول في ابتكار خدمات ومنتجات رقمية، وزيادة قيمة المنتجات عن طريق قنوات جديدة للعائدات، مما يعزز التنافسية ويواكب التطور المتسارع في مختلف القطاعات


ركزت الورشة على التحول الرقمي في التعليم، والذي يشير إلى استعمال التقنيات الحديثة مثل الأجهزة الذكية، والتطبيقات التعليمية، والمحتوى الرقمي التفاعلي لتحسين تجربة التعلم. يهدف هذا التحول إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب، إلى جانب توفير بيئة تعليمية مرنة ومبتكرة تجعل العملية التعليمية أكثر فعالية ومتعة، خاصة باستعمال تقنيات مثل التعليم عن بُعد والواقع الافتراضي.


وأوضحت الورشة أهمية التحول الرقمي كونه يشكل محركًا أساسيًا للتطوير في مجال التعليم وغيره من القطاعات. فضلاً عن الإشارة إلى التحديات التي تعرقل هذا التحول، مثل الحاجة إلى بنى تحتية متطورة، وتأهيل الكوادر التعليمية للتعامل مع التقنيات الرقمية، مما يستدعي تكاتف الجهود لضمان تحقيق التحول الرقمي بنجاح.