كلية التربية ابن رشد تناقش تحديد النطاق السلوكي لمادة تعديل السلوك
شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستيرالموسومة (تحديد النطاق السلوكي لمادة تعديل السلوك وفقاً لطريقة بابام باستعمال انموذج راش على طلبة الجامعة ) للطالب احمد اركان عبد الحسين من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (قياس وتقويم) على قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .
وهدف البحث الى تحديد النطاق السلوكي لمحتوى مادة تعديل السلوك وبناء اختبار محكي المرجع وفقًا لطريقة بابام تتحقق فيه الخصائص القياسية وفقا” للنظرية الحديثة في القياس .
وتناول الباحث بناء اختبار محكي المرجع وفقاً لطريقة بابام لتحقيق الخصائص القياسية من خلال تحقيق احادية البعد ومطابقة الفقرات للانموذج وقياس معامل التميز واستقلالية القياس بما يحقق موضوعية القياس كما تتمثل بانموذج راش
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من اهم هذه التوصيات استخدام الاختبار محكي المرجع في الجامعات العراقية وتوصية التدريسيين والمتخصصين في مادة تعديل السلوك والاستفادة من الاختبار محكي المرجع الذي اعده الباحث وضرورة توحيد المنهج الدراسي في الجامعات العراقية والالتزام بمفردات الهيئة القطاعية .