نظم مركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني في جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان “الدافعية في التعلم”، قدمتها م.م. مريم علي مطلوب. ناقشت الورشة مفهوم الدافعية، وأنواعها المختلفة، وأهميتها في تعزيز نجاح العملية التعليمية، مع تسليط الضوء على دورها في تحفيز المتعلمين على الاستمرار في التعلم وتحقيق الأهداف الأكاديمية.
هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بمفهوم الدافعية، والتي تعد من أهم مفاهيم علم النفس التربوي، إذ تعكس الشعور الداخلي الذي يدفع المتعلم إلى السلوكيات التي تلبي حاجاته ورغباته. وناقشت الورشة أيضًا أنواع الدافعية، ومنها الدافعية الداخلية التي تعتمد على الرغبة الذاتية في التعلم، والدافعية الخارجية التي تنشأ من المكافآت أو العقوبات، فضلًا عن الدافعية المختلطة والمنظمة.
ناقشت الورشة كذلك استراتيجيات إثارة الدافعية لدى المتعلمين، ومنها تقديم التحديات المناسبة، وإنشاء بيئة داعمة، وتحديد أهداف واضحة، وتحفيز الفضول، وتقديم المكافآت والتقديرات المناسبة. وأكدت على دور المعلم في تعزيز الدافعية، عن طريق توجيه المتعلمين ودعم تطلعاتهم وفقاً لقدراتهم، مع مراعاة الفروق الفردية بينهم.
وتحقق هذه الورشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف السابع عشر والذي يدعو الى الشراكة من اجل تحقيق الاهداف.