مناقشة رسالة ماجستير عن تناقض الذات وعلاقته بالحرمان العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

   ناقشت التدريسية في مركز البحوث التربوية والنفسية بجامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتورة وجدان جعفر جواد الحكاك ، طالبة الماجستير (وئام عمران علكم) عن رسالتها الموسومة (تناقض الذات وعلاقته بالحرمان العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية) من قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية الجامعة المستنصرية.

وهدفت الرسالة الى تعريف مفهومي تناقض الذات والحرمان العاطفي وقياسهما بمقياس من اعداد الطالبة، فضلا عن تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين المفهومين وتعرف مدى اسهام المتغير الأول بمجالاته الأربعة في المتغيرات الثانية بانواعه الثلاثة .

   وتضمنت الرسالة أربعة فصول منهجية واضحة للتعريف بالرسالة واطارها النظري ودراساتها السابقة واجراءاتها المنهجية ونتائجها التي أظهرت اتسام عينة البحث بتناقض الذات والحرمان العاطفي بدالة إحصائية طردية، اسهم فيها الحرمان العاطفي في تناقض الذات فكلما زاد الحرمان العاطفي زاد تناقض الذات والعكس صحيح واعزت النتائج الى طبيعة الظروف غير المستقرة التي يتعرض لها المجتمع العراقي بشكل عام والاسر والعوائل بشكل خاص من ظروف مادية ومعنوية.

   وحصلت الطالبة على تقدير امتياز من قبل لجنة المناقشة لالقاءها الضوء على دراسة حديثة لمفهومين حديثين تقريبا ومنهجية سليمة ومادة نظرية اجنبية وعربية غنية ومناقشة علمية واضحة.