ناقش المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دور الريادة الرقمية في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف – بحث تطبيقي ) للطالب (أسامة زهير زامل).

 

هدفت الدراسة إلى تشخيص مستوى الاهتمام بممارسات الريادة الرقمية بوصفها المُتغير المستقل وأبعادها المتمثلة بــ(المعرفة الرقمية، بيئة الأعمال الرقمية، التمويل الرقمي، القيادة الرقمية، الثقافة الريادية الرقمية)، ودورها في القدرة التنافسية للمصارف بوصفها المُتغير المعتمد بأبعادها المتمثلة بــ(الإبداع الاستراتيجي، المرونة الاستراتيجية، الموقع التنافسي)، وبيان ترتيب تلك الأبعاد بحسب درجة أولويتها، وكذلك الكشف عن الفروق في إجابة المبحوثين حول فقرات الاستبانة بحسب المصارف المبحوثة وبحسب المتغيرات الديموغرافية.

 

وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة إرتباط وتأثير معنوي للريادة الرقمية في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف، إذ استطاعت أبعاد الريادة الرقمية من تفسير التغييرات والانحرافات الحاصلة في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف بنسبة (٧٦.٢%)، كما تبين عدم وجود فروق معنوية في مستوى إجابة العينة حول متغيرات الاستبانة بحسب كلاً من المصارف المبحوثة.