كلية الآداب تناقش التسويف في اتخاذ القرار وعلاقته بوعي الذات

 

 

ناقش قسم علم النفس في كلية الآداب – جامعة بغداد، رسالةَ الدبلوم المعادل للماجستير الموسومة” ” التسويف في إتخاذ القرار وعلاقتِه بوعي الذات لدى مديري المدارس” للباحثة” أزهــار قاسم محمد”

 

 

وهدفت الدراسة الى التعرف على مستوى التسويف في اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الابتدائية , والتعرف على الفروق الاحصائية في التسويف في إتخاذ القرار تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، اناث) , وسنوات الخبرة , التعرف على مستوى وعي الذات لدى مديري المدارس الابتدائية, التعرف على الفروق الاحصائية في وعي الذات تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، اناث) وسنوات الخبرة ومعرفة طبيعة العلاقة الأرتباطية بين التسويف في اتخاذ القرار ووعي الذات لدى مديري المدارس الابتدائية.

 

وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات اهمها ضرورة الاهتمام بمواجهة سلوك التسويف في الإدارات المدرسية من خلال التأكيد على توعية مديري المدارس بمواجهته شعورياً ،إذ يتم التأكيد على أن التسويف نزعة خوف لا مسوغ لها،  دعم الادارات المدرسية مهنياً (بالدورات التدريبية ،وورش العمل ، والمحاضرات) وفنياً (بمراجعة تقنين التوصيف الوظيفي لمدير المدرسة) ولوجستيا (بالأدوات التي تساعد على تنظيم الوقت ) وينبغي التأكد من اثر تلك البرامج على اتجاهات مديري المدارس وسلوكياتهم فيما يتعلق بنزعة التسويف وما يتصل بها من سلوكيات ،فضلا عن  توعية مديري المدارس بأساليب التغذية الراجعة لضمان فاعلية اتخاذ القرارات المدرسية من خلال تطوير أنموذج لتوضيح كيفية الافادة من التغذية الراجعة في تحسين فاعلية إتخاذ القرارات من دون تسويفها و إجراء بحث نوعي عن سبب انتشار نزعة التسويف القراري وما هي الاسباب الكامنة وراءه ، سواء الاسباب الفردية أم التنظيمية مع إجراء المزيد من الدراسات بشأن الوعي الذاتي وعلاقته بالمتغيرات النفسية لدى الافراد وكذلك إجراء دراسة عن الصراع في إتخاذ القرار وعلاقته بالاستبداد الابوي لدى طلبة الجامعة.

وتحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع الذي يدعو الى التعليم الجيد