ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “أثر استراتيجية التمثيل المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع الأدبي”، والمقدمة من الباحث مصطفى هادي رحيم الدليمي من قسم اللغة العربية/تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استراتيجية التمثيل المعرفي في تحسين تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية، وقد أجريت التجربة على عينة من طلاب إعدادية الشهيد ضاري الفياض للبنين الواقعة في منطقة الراشدية التابعة لمديرية تربية الرصافة الأولى، وتم اختيارها بطريقة غير عشوائية لتنفيذ الدراسة.
حرص الباحث على ضبط المتغيرات غير التجريبية التي قد تؤثر في دقة التجربة ونتائجها، مستخدماً أدوات إحصائية مناسبة لضمان سلامة النتائج وصحتها.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة، أبرزها وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي، مما يشير إلى فاعلية استراتيجية التمثيل المعرفي في رفع مستوى تحصيل الطلبة.
أوصت الرسالة بضرورة اعتماد استراتيجية التمثيل المعرفي في تدريس مادة قواعد اللغة العربية لفعاليتها في رفع مستوى تحصيل الطلبة، مع التأكيد على تدريب المدرسين على استخدامها وتضمينها ضمن المناهج التربوية، ودعت إلى إجراء دراسات مماثلة في مراحل دراسية ومباحث أخرى للتحقق من فاعليتها بشكل أوسع.
وتحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع والذي يدعو الى التعليم الجيد.