ناقش قسم علم النفس في كلية الآداب، جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “وهم الشفافية وعلاقته بقلق التحدث” للباحثة هاجر عقيل كاظم الشمري.

وهدفت الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسة، شملت  تحديد مستوى وهم الشفافية وقلق التحدث لدى طلبة الجامعة واستكشاف الفروق الإحصائية في كل من وهم الشفافية وقلق التحدث بناءً على متغيرات الجنس (ذكور، إناث)، التخصص (علمي، إنساني)، والمرحلة الدراسية (الثانية، الرابعة).
مع تحليل طبيعة العلاقة الارتباطية بين وهم الشفافية وقلق التحدث لدى طلبة الجامعة.
وكذلك  تحديد مدى إسهام وهم الشفافية في تفاقم قلق التحدث لدى طلبة الجامعة.

 

 


وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات الهامة، منها  تفعيل دور لجان الإرشاد والتوجيهو والتوعية بوهم الشفافية: عبر برامج تدريبية على الخطابة والمشاركة في الأنشطة الطلابية والاجتماعية
و الاهتمام بالدعم النفسي  مع  استكشاف وهم الشفافية في بيئة العمل وكذلك  إجراء دراسات ارتباطية مستقبلية للكشف عن العلاقة بين وهم الشفافية ومتغيرات أخرى مثل تحيز الصورة النمطية، تأثير الأضواء، سوء الفهم، الوعي الذاتي، تقدير الذات، والإدراك الاجتماعي.
مع  دراسة قلق التحدث لدى طلبة المدارس الثانوية والكشف عن المهارات اللازمة، خاصة في قسم التربية الخاصة.

 

 

ويحقق هذا النشاط احد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد.