نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة في جامعة بغداد أطروحة دكتوراه للباحث (رزاق عواد سعيد) بعنوان (فاعلية منهج تعليمي وفقا لأنموذج شمك في ألتحصيل ألمعرفي والتفكير الأبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب)

 

و هدفت الدراسة الى  أعداد منهج تعليمي وفقا لأنموذج شمك في التحصيل المعرفي والتفكير الأبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم للطلاب والتعرف على تأثير المنهج التعليمي وفقا لأنموذج شمك في التحصيل المعرفي والتفكير الأبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب .

 

وتكمن أهمية البحث في استخدام وتجريب استراتيجيات أنموذج شمك تعليمي كمحاولة علمية جادة لتجريب هذه الاستراتيجيات .

 

واوصى الباحث الى ضرورة استخدام المنهج التعليمي وفق أنموذج شمك والذي يحقق تحسناً واضحاً في تنمية التحصيل المعرفي والتفكير الأبداعي،والمهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة الاولى اما اهم التوصيات التي خرج بها الباحث فهي ضرورة اعتماد أنموذج شمك في المناهج التعليمية .

وتحقق هذه الدراسة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع والذي يدعو الى التعليم الجيد.