ناقش قسم علم نفس كلية الآداب جامعة بغداد رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسومة” الاتصال التنظيمي وعلاقته بالانغماس الوظيفي لدى موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ” للباحث” حيدر صادق علي حسين”
وهدفت الرسالة الى التعرف على الاتصال التنظيمي لدى موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، التعرف على الفروق الإحصائية في الاتصال التنظيمي تبعاً لمتغير الجنس, والتحصيل الدراسي و عدد سنوات الخدمة (أقل من ٥ سنوات) ,(من ٦-١٦ سنة)، (١٧ سنة فأكثر) ، التعرف على الانغماس الوظيفي لدى موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، التعرف على الفروق الاحصائية في الانغماس الوظيفي. وكذلك معرفة طبيعة العلاقة الأرتباطية بين الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي , و مدى إسهام الانغماس الوظيفي في الاتصال التنظيمي .
وخرجت الرسالة بعدد من التوصيات اهمها يتوجب على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توجيه دائرة البحث والتطوير عمل ورش وندوات متخصصة لتطوير كوادرها الوظيفية فيما يتعلق بتعزيز وتنمية الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي في جميع الأقسام التابعة لها وبشكل أوسع لتطوير مهاراتهم وقدراتهم الوظيفية، ولابد لقسم الجودة والاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متابعة نتائج التطور الحاصل في مجال الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي واعتمادها جزءاً من تقييم الأداء لأغراض الترقية والترفيع للموظف في الوزارة وتمنح له درجات تتعلق بجانب التطور الوظيفي،
فضلا عن توجيه مراكز التطوير والتأهيل النفسي في الوزارات لتنظيم دورات مستمرة لموظفي اقسام الوزارة لاسيما أولئك الذين لا يحملون شهادات عليا، لتعزيز مهاراتهم الوظيفية في مجالات الاتصال التنظيمي والانغماس الوظيفي، فضلاً عن إجراء دراسة الاتصال التنظيمي وعلاقته بمتغيرات اخرى مثل التفاعل الاجتماعي، السلوك الجمعي، تنمية الابداع، وإجراء دراسة الاتصال التنظيمي وعلاقته بسمات شخصية القائد.
وتحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الثامن والذي يدعو الى العمل اللائق والنمو الاقتصادي.