التربية ابن رشد تناقش المصاحبات اللغوية في كتاب المستقصى في امثال العرب
شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (المصاحبات اللغوية في كتاب المستقصى في امثال العرب للزمخشري 538 هـ دراسة دلالية ) للطالبة اسراء فوزي محمد من قسم اللغة العربية تخصص (اللغة) بإشراف الاستاذ الدكتور علاوي سادر جازع وعلى قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش .
وهدفت الدراسة بتحليل الامثال وبيان مصاحبتها في كتاب المستقصى في امثال العرب للعلامة الزمخشري .
تضمنت الدراسة ثلاثة فصول تناولت فيها ظاهرة من ظواهرِ اللُّغةِ العربيَّةِ هي ظاهرةُ (المُصاحبة اللُّغويَّة) وتحليل الامثال وبيان مصاحبتها .
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج ابرزها هي أنَّ دلالةَ التَّركيبِ لا تتوقفُ عند حدودِ المعنى المعجميّ، بل ينبغي النَّظرُ في التَّصاحبِ الواقعِ بين الألفاظِ؛ من أجلِ الوصولِ إلى المعنى المراد الواقعِ بين الألفاظِ وقد أكَّدَت ظاهرةُ المصاحب اللُّغويَّة على أنَّنا بحاجةٍ إلى النَّظرِ في تراكيبِ الألفاظِ وتصاحبها للوصولِ إلى المعنى المراد، يُزاد على ذلك المعنى المعجمي ، وحازت الدراسة على تقدير جيد جدا.