كلية التربية ابن رشد تعقد المؤتمر الدولي الاول عن اطفال الشوارع ورؤى مستقبلية

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد المؤتمرالعلمي الدولي الاول بعنوان (أطفال الشوارع مأساة واقعية ورؤى مستقبلية) وتحت شعار حلول نظرية تطبيقية لواقع اطفال الشوارع.

وهدف المؤتمر الى تسليط الضوء على ظاهرة أطفال الشوارع كونها تمثل مأساة واقعية موجودة في غالب الشعوب لاسيما في العراق .

تضمن المؤتمر كلمة لعميد الكلية الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع أكد فيها على ضرورة العناية بالأطفال والرفق بهم وإعانتهم حتى يشتد عودهم وتذليل صعوبة الحياة لهم  مضيفا ان هذا الأمر يتطلب دراسات علمية جادة يمكن ان تخرج بنتائج ترى النور عبر تطبيقها فعلياً وتسمية الجهات المعنية بذلك ، والتنسيق والمتابعة الحثيثة معها ، لا تكون أبحاثنا حبيسة المؤتمرات والمشاركات ، ورفع درجة تقييم الأداء ، فالمجتمع عيونه رانية صوب الشريحة المتعلمة والمثقفة ، لأنهم الشريحة التي يعول عليها بعد الله تعالى في حلحلة كل المشكلات والأزمات التي تمر بهذا البلد .

كما القى رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الأستاذ المساعد الدكتورة انتصار هاشم مهدي قالت فيها ان احترام الطفولة والاهتمام بها هو الإقبال الشديد على الحياة من قبل الأطفال ، فالطفل لايحتاج ال للقليل جداً من الفلسفة الوعرة كي يحي الحياة ويفهما ، مضيفا لابد من التنبيه الى ان مامر ببلدنا العراق من مغادرة للأمن والاستقرار على مدى عقود طويلة انتهى به لان يكون متأخراً بعنايته بالأطفال لأسباب قاهرة يعرفها الجميع ويتفق عليها.

خرج المؤتمر بجملة من التوصيات اهمها ، سن قوانين وتشريعات للحد من هذه الظاهرة ، وجعل بيئة المدرسة بيئة مناسبة للطفل ، بالإضافة الى انشاء جمعيات ترعى أطفال الشوارع ، وإنشاء مراكز حرفية لإكساب أطفال الشوارع مهن توفر لهم فرصاً للعمل .

ويذكر ان عقد المؤتمر صادف مع حصول وزارة الداخلية على قرار من المحكمة الاتحادية باعتبار ظاهرة جلب الأطفال للتسول في الشوارع العامة من جرائم الاتجار بالبشر .