كلية الهندسة خوارزمي تناقش تطوّر نظام التوجيه بالسلك للمركبات الحديثة
ناقشت كلية الهندسة خوارزمي في جامعة بغداد ، رسالة ماجستير ( تطوّر نظام التوجيه بالسلك للمركبات الحديثة) للطالب طاهر ساجت طاهر قسم هندسة الميكاترونكس.
تناولت تطوير نظام قيادة المركبة باستخدام تقنية التوجيه بالسلك (Steer-by-Wire) مدعومة باستراتيجيات متقدمة في التحكم الذكي.
وسعت الرسالة إلى تصميم أنموذج رياضي متكامل لأنظمة التوجيه الحديثة، التي تُعد بديلًا تقنيًا للأنظمة الميكانيكية التقليدية، عبر إلغاء الروابط الفيزيائية بين عجلة القيادة والعجلات، ما يسهم في تقليل الوزن الكلي، وخفض استهلاك الطاقة، وتحسين السلامة. إلا أن اعتماد هذه التقنية يواجه تحديات كبيرة تتعلق باللاخطية والتقلبات والاضطرابات الخارجية.
ولمعالجة تلك التحديات، طوّر الباحث أنموذجين متقدمين في التحكم الذكي الأول متحكم تنبؤي أنموذجي (MPC) تم تحسينه باستخدام خوارزمية تحسين سرب الجسيمات (PSO)، ما عزز من دقة التتبع وسرعة الاستجابة.
الثاني: متحكم PID مدعوم بشبكة عصبية من نوع RBF، أظهر قدرة مرنة على التعامل مع حالات عدم اليقين والتشويش، دون الحاجة إلى تدريب مسبق.
وأكدت نتائج المحاكاة فعالية الحلول المقترحة، حيث أثبت تحليل الاستقرار عبر دالة ليابونوف أن النظام يحافظ على أداء مستقر وموثوق تحت ظروف تشغيل مختلفة. كما تفوقت استراتيجيات التحكم الذكي المستخدمة على نظيراتها التقليدية من حيث الكفاءة والدقة والمتانة.
ويحقق هذا النشاط أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد.