نظّم مركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني ورشة عمل عن “الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات” كيف نوظّف الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات الأجنبية “قدّمتها مُعاون مترجم بلقيس حقي إسماعيل.
هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بسبل الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات تعلم اللغات الأجنبية بطرق حديثة وفاعلة، كما تناولت أحدث التطبيقات والأدوات الذكية التي تساعد المتعلّمين على تحسين مهارات الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة، من خلال بيئة تفاعلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي.
تضمّنت الورشة تقديم شرح وافٍ لمفهوم الذكاء الاصطناعي وأبرز تطبيقاته في مجال تعلم اللغات، مع التركيز على الأساليب الحديثة التي تُمكّن المتعلّمين من الاستفادة من هذه التقنيات بفعالية وسهولة،كما جرى استعراض الأدوات الذكية التي تسهم في تطوير المهارات اللغوية المختلفة، بالإضافة إلى عرض أمثلة عملية وتفاعلية توضّح كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.
اختُتمت الورشة بمجموعة من التوصيات التي أكّدت أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في دعم تعلم اللغات الأجنبية، مع التشديد على ضرورة الاستخدام الواعي والمسؤول لهذه التقنيات،كما دُعي المشاركون إلى مواصلة الاستفادة من الأدوات الذكية في تطوير مهاراتهم اللغوية، والاطلاع المستمر على كل ما هو جديد في هذا المجال، بما يُسهم في تحقيق تعلم فاعل ومتطور.
تحقق هذه الورشة هدفاً من أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد .

