كلية التربية البدنية للبنات تناقش أثراستراتيجية الاركان التعليمية

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثر استراتيجية الاركان التعليمية وفقاً لأسلوب الانشطة الاستكشافية في تعلم مهارات كرة السلة لطالبات الصف الاول متوسط) للطالبة غفران جمال محمد وباشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية ألاستاذ الدكتورة اقبال عبد الحسين.

و بينت الباحثة اهمية استخدام استراتيجية الاركان التعليمية باسلوب الانشطة الاستكشافية باعتبارها من الاستراتيجيات العملية المدروسة الهدف، ومن تطبيقاتها التنويع في عملية التعلم للخروج من المالوف ودفع المتعلم الى الاستنتاج والتفكير بطريقة علمية صحيحة خاصة بتعلم مهارات كرة السلة والتي تعد من الفعاليات الفرقية التي تتطلب استخدام استراتيجيات واساليب متنوعة من اجل رفع كفاءة وقدرة المتعلم في تعلم هذه اللعبة .

وتوصلت نتائج الدراسة الى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية الاركان التعليمية وفقا لأسلوب الانشطة الاستكشافية على المجموعة الضابطة التي استخدمت الاسلوب المتبع في تعلم المهارات في كرة السلة (المناولة الصدرية،المناولة المرتدة، الطبطبة العالية،الطبطبة الواطئة، التهديف من الثبات) موضحة ان استخدام الاستراتيجية المتبعة من قبل المدرس في تعلم مهارات كرة السلة كان لها دور ايجابي في تعلم هذه المهارات ولكن بفروق مختلفة عن استراتيجية الاركان التعليمية وفقا لأسلوب الانشطة الاستكشافية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.