شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثر استراتيجية اجمع، لخص، ابنِ معرفتك في تحصيل مادة مبادئ الفلسفة عند طالبات الصف الخامس الأدبي وتفكيرهن الجدلي) للطالبة إخلاص علي عبد الكاظم من قسم العلوم التربوية والنفسية – تخصص مناهج وطرائق تدريس.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية (اجمع، لخص، ابنِ معرفتك) في تحسين تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة وتنمية تفكيرهن الجدلي، وذلك من خلال اختبار فرضيات علمية مقارنة بين المجموعة التجريبية التي درست بهذه الاستراتيجية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية.
وتوصلت الباحثة في ختام دراستها إلى أن استراتيجية (اجمع، لخص، ابنِ معرفتك) أثبتت فاعليتها في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات، إذ جعلت المتعلمات محوراً أساسياً في العملية التعليمية وأسهمت في رفع مستوى التفكير النقدي والجدلي، فضلاً عن تعزيز الثقة بالنفس وتنمية مهارات الاستقلالية في جمع وتلخيص المعلومات، مما انعكس إيجاباً على الأداء الأكاديمي والتحصيل العلمي.

