كلية التربية ابن رشد تناقش اوضاع اليابان الاجتماعية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (أوضاع اليابان الاجتماعية إشكالية الدولة والمجتمع 1868 – 1912) للطالب أركان حرجان زايد من قسم التاريخ .

وهدفت الأطروحة الى إيضاح الأسس والمفاهيم الاجتماعية التي اعتمدتها اليابان إبان المدة (1868 – 1912) التي أسهمت في بناءه لتمثل تجربة إنسانية متكاملة أضحت مثالا” للعديد من المجتمعات.

وتوصلت الرسالة الى ان التصدي لموضوع الأوضاع الاجتماعية في اليابان دعوة صادقة وجادة لإعادة النظر في موقفنا حيال جميع قضايانا ، ولاسيما الاجتماعية منها الاعتماد على النخبة العراقية التي لابد ان تاخذ على عاتقها تحمل المسؤولية وإدارة شؤون البلاد لبناء مجتمع راقي ودولة ذات مؤسسات متطورة وعصرية على غرار اليابان مع الحفاظ على الموروثات الثقافية والحضارية والاجتماعية وحازت الأطروحة على تقدير جيد جدا.