نظّم قسم الفلسفة بالتعاون مع شعبة ضمان الجودة في كلية الآداب – جامعة بغداد، ورشة تدريبية بعنوان: “الأستاذ الجامعي وتقييم الأداء (الانعكاس السلبي)”، قدمتها الدكتورة نهاوند علي العلوي، بحضور عدد من الأساتذة والطلبة.
وسلّطت الورشة الضوء على متطلبات استمارة تقييم الأداء والمعايير التي يجب على الأستاذ الجامعي الالتزام بها، وبيّنت الآليات المعتمدة في الاستبانة، ودور كلّ من الأستاذ والطالب في عملية التقييم. كما ركّزت على العلاقة بين النشاطات المقررة والدرس الفلسفي، وأوضحت التأثيرات السلبية لهذه المتطلبات على أداء الأستاذ الجامعي وتوازن مهامه العلمية والبحثية، وانعكاسها على الطالب وطبيعة العلاقة الأكاديمية بين الطرفين.
وفي ختام الورشة صدرت مجموعة من التوصيات، من أبرزها: دراسة الآثار السلبية لمتطلبات التقييم على الأستاذ والطالب على حد سواء، إعادة النظر في منح الطالب سلطة تقييم الأستاذ لما قد يسببه ذلك من توتر في العلاقة الأكاديمية، وتقليل حجم النشاطات المفروضة التي قد تُشتت الأستاذ بين التدريس والبحث العلمي والمتطلبات الإدارية، بما يسهم في تحسين جودة الأداء وتحقيق بيئة تعليمية متوازنة وفاعلة.
ويحقق هذا النشاط أحد أهداف التنمية المستدامة والمتمثل في الهدف الرابع والذي يدعو إلى التعليم الجيد.

