نظّمت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ورشة علمية توعوية بعنوان (تحديات ومحفّزات الدراسة في عصر الإنفورماتك) بحضور تدريسيات وطالبات القسم.

 

هدفت الورشة إلى التعريف بعصر الإنفورماتك، بوصفه مرحلة تشهد تسارعًا كبيرًا في إنتاج المعرفة، موضّحةً التحوّل التاريخي منذ الثورة الصناعية مرورًا بعصر المعلومات والحوسبة وصولًا إلى المرحلة الحالية التي تتضاعف فيها المعرفة خلال فترات زمنية قصيرة نتيجة التطوّر في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

 

وبيّنت الورشة أن هذا التسارع أسهم في خفض الحواجز أمام المعلومات والمهارات، وغيّر طبيعة الوظائف، مما يتطلّب من الطالب امتلاك مهارات مرنة وقدرة على التكيّف والتعلّم المستمر، مؤكدات أن العصر (لا يرحم المتقاعس ويكافئ من يملك الإرادة والوعي).

 

وتناولَت الورشة دور الإنترنت في إعادة تشكيل مفهوم الدراسة، بعد أن أصبح منصّة مفتوحة للتعلّم الذاتي والوصول السريع للمعلومات عبر مصادر موثوقة مثل YouTube وGoogle Scholar. كما أشارت إلى أهمية الدورات الإلكترونية المفتوحة التي تتيح للطالب التعلّم خارج حدود قاعة الدرس، والتفاعل مع المعلمين والزملاء عالميًا عبر منصّات مثل Google Classroom وZoom.

 

وفي ختام الورشة، أكدت ضرورة تعزيز الثقافة الرقمية لدى الطلبة، وتوجيههم نحو الاستفادة البنّاءة من التكنولوجيا الحديثة، وتنمية مهاراتهم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل وبناء جيل قادر على مواجهة تحديات العصر بثقة واقتدار.

 

ويحقق هذا النشاط أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثل في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد.