نظّمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم التاريخ في كلية الآداب في جامعة بغداد، ورشةً تدريبية بعنوان (إعداد استمارة تقييم أداء أعضاء الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2025–2026) وقدّمت الورشة الأستاذ المساعد الدكتورة بشرى عناد محمد، بحضور عدد من الأساتذة والموظفين والطلبة من كلية الآداب.
وهدفت الورشة إلى إعداد استمارة تقييمٍ موضوعيةٍ وشاملةٍ لأداء أعضاء الهيئة التدريسية، تسهم في قياس مستوى الأداء الأكاديمي والتدريسي والبحثي بصورةٍ منظمة، وتحديد نقاط القوة والضعف لدى التدريسيين بما يدعم تطوير الكفاءات وتحسين جودة المخرجات التعليمية، فضلاً عن توفير قاعدةٍ موضوعيةٍ تُسهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بالترقيات والتطوير الوظيفي.
كما أكدت الورشة أهمية دور الاستمارة في ضمان وتحسين جودة التعليم من خلال تعزيز الالتزام بالمعايير الأكاديمية المعتمدة، وتحفيز التميز والابتكار في طرائق التدريس والتقييم، ودعم البحث العلمي بما ينسجم مع متطلبات الجودة الشاملة.
وتناولت الورشة دور تقييم الأداء في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية وربط أداء أعضاء الهيئة التدريسية بالأهداف الاستراتيجية للكلية والجامعة، بما يسهم في تحسين السمعة الأكاديمية والارتقاء بمستوى مخرجات التعليم العالي وتعزيز موقع الجامعة في التصنيفات المحلية والدولية.
وخرجت الورشة بعددٍ من التوصيات التي أكدت ضرورة تفعيل استمارة التقييم بوصفها أداةً فاعلة في رفع كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية وتحفيزهم على التطوير المستمر، وتوفير بيئة تعليمية محفزة للطلبة، وتعزيز الإنتاج البحثي ذي الأثر الأكاديمي والمجتمعي، فضلاً عن دعم اتخاذ قرارات إدارية وأكاديمية أكثر دقة وعدالة، بما يسهم في تطوير المؤسسة التعليمية ومواكبة التحديات المستقبلية.
وتأتي هذه الورشة انسجاماً مع توجهات الجامعة في ترسيخ معايير الجودة والحوكمة الأكاديمية، وبما يحقق رؤية الكلية وأهدافها الاستراتيجية للعام الدراسي 2025–2026.
يحقق هذا النشاط هدفاً من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد.