شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سجى عامر كاظم جواد) في قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة بـ (صعوبات تدريس مادة قواعد اللغة العربية ودراستها لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي من وجهة نظر المُدرّسين والطلبة في المدارس الإسلامية).
تهدف الرسالة إلى تشخيص صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية من وجهة نظر المدرسين وتحديد صعوبات دراسة المادة من وجهة نظر الطلبة.
وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ضعف الإمكانات في المدارس الإسلامية واعتماد طرائق تدريس تقليدية مع قلة استخدام الوسائل التعليمية، ما أثّر سلبًا في المستوى اللغوي للطلبة واتفاق المدرسين والطلبة على محدودية الإمكانات اللازمة لتطبيق استراتيجيات تدريس حديثة.
وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أهمها تزويد مدرسي اللغة العربية بدليل إرشادي يوضح أهداف تدريس القواعد وطرائقها الحديثة وإشراك المدرسين في دورات تطويرية دورية، ولاسيما غير المؤهلين تربويًا وربطها بالترقية الوظيفية.
تحقق هذه الدراسة هدفاً من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد .

