كلية التربية ابن تناقش الخطاب الصوفي في ضوء نظرية علائقية الوعي
ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (الخطاب الصوفي في ضوء نظرية علائقية الوعي ( الحلاج ، السهروردي ، ابن العربي انموذجاً) للطالبة اسيل محمد ناصر من قسم اللغة العربية .
هدفت الدراسة الى بيان مصطلح العلائقية في افكار الفلاسفة برؤية فنية جديدة في منظومة النقد الادبي واطلاع المؤسسات الاكاديمية والثقافية والباحثين بضرورة تحديث النصوص القديمة .
كما وتضمنت الدراسة على اربعة فصول حيث تناول الفصل الاول سلطان التوجه الدلالي في الخطاب الصوفي وام الفصل الثاني فقد كان عنوانه تمظهرات التنامي والصورة في الخطاب الصوفي وجاء الفصل الثالث يتناول ثنائيات الوعي الفكري في الخطاب الصوفي والاخير كان اتخاذ الشاعر الصوفي سبيلاً للكشف عن الحقيقة المفقودة .
وخرجت الدراسة بتوصيات عديدة ابرزها هي اعادة استقراء النصوص الادبية القديمة بمنظور فكري جديد ، والخروج برؤية يمكن ان ينتفع منها الباحثون في مجال الادبي في البحث عن المرتكزات العلمية التي لم ترصد بعد ، وتقديمها للدراسة بنحو شامل .

