كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية تناقش علاقات الجمل المركبة في القران الكريم
شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الابعاد الدلالية لعلاقات الجمل المركبة في القران الكريم) للطالب محمد حمدان عبد الله عباس من قسم اللغة العربية تخصص (لغة)
هدفت الدراسة الى الوقوف على اسرار التعبير القراني بخصوص العلاقات الدلالية للجمل المركبة وكيف عبرت عن غايات عقدية وتربوية تطلبها المقام وظروف الخطاب .
وتضمنت الدراسة على تمهيد وخمسة فصول تناول فيها الأبعاد الدلاليّة للعلاقة التأكيديّة القسميّة، و الأبعاد الدلاليّة للعلاقات التحليلية ، فضلا عن العلاقات الشرطية, الى جانب العلاقات البيانيّة , و العلاقات الظرفيّة .
وتوصلت الدراسة الى نتائج عديدة ابرزها هي ان الخطاب القراني يستثمر علاقات الجمل المركبة ونظام تألفها تبعاً لموضوعاتها ، وتوصلت ايضاً الى دقة القران واعجازه في استعمال ادوات الشرط وادوات التشبيه وكذلك استعمال العلاقات الظرفية

