نظراً لأهمية مواءمة التعليم مع محاور الاستراتيجية الوطنية للتربية والأمن، نظّمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم علم النفس في كلية الآداب- جامعة بغداد، ورشة تدريبية بعنوان: “الخوف من فوات الفرص وعلاقته بالقلق الاجتماعي” قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة حنان شهاب عبيد الساعدي، بحضور عدد من الطلبة والأساتذة والموظفين.
هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بمفهوم الخوف من فوات الفرص، العوامل المؤثرة فيه، علاقته بالقلق الاجتماعي، وأعراضه وخصائصه، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية لمعالجته، فضلا. عن أن تبني هذه الممارسات يسهم في تعزيز الثقة بالنفس والرضا الشخصي، ويحد من تأثير المقارنات المستمرة مع الآخرين، كما يحسن من جودة العلاقات الاجتماعية والتجارب الحياتية الواقعية.
وفي ختام الورشة، تم التشديد على ضرورة دمج برامج التوعية بالقلق الاجتماعي والخوف من فوات الفرص في الأنشطة الأكاديمية والتدريبية، بما يضمن بيئة تعليمية داعمة تساعد الطلاب والموظفين على تطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية بشكل متوازن.
وقد أظهرت الورشة تفاعلاً ملحوظاً من قبل الحضور، حيث تم فتح نقاشات وأسئلة حول كيفية تطبيق استراتيجيات الاستمتاع بفوات الفرص واليقظة الذهنية في الحياة اليومية للحد من القلق الاجتماعي، خاصة في ظل انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

