ضمن محاور الخطة الاستراتيجية للتربية والتعليم ومحاور استراتيجية الأمن الوطني، نظّمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم علم الاجتماع في كلية الآداب- جامعة بغداد، دورة تدريبية بعنوان “لغة الإشارةقدّمت الدورة الأستاذ الدكتورة أفراح جاسم محمد، بحضور عدد من طلبة تخصص الخدمة الاجتماعية.

 

هدفت الدورة إلى تدريب طلبة الخدمة الاجتماعية على أساسيات لغة الإشارة ومكوناتها، وتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لديهم، بما يُسهم في تطوير مهاراتهم المهنية وتعزيز قدرتهم على التواصل الفعال مع ذوي الإعاقة السمعية وفهم احتياجاتهم، بما يدعم مبدأ الشمولية والدمج المجتمعي في الخدمة الاجتماعية.

 

وقد شهدت الدورة محاكاة تفاعلية من قبل الطلبة باستعمال لغة الإشارة، مما أتاح لهم تجربة عملية للممارسة الفعالة.

 

في الختام توصلت الدورة لعدد من التوصيات، من أبرزها ضرورة إدراج تعليم لغة الإشارة ضمن مناهج الخدمة الاجتماعية، وتكثيف الدورات التدريبية العملية في مجال لغة الإشارة، وتشجيع الطلبة على تطوير مهاراتهم في التواصل مع فئة ذوي الإعاقة السمعية، إذ تُسهم هذه المهارة في منح الاختصاصيين الاجتماعيين ميزة تنافسية في سوق العمل.

 

يحقق هذا النشاط أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في الهدف الرابع الذي يدعو إلى التعليم الجيد فضلا عن الهدف العاشر الحد من أوجه عدم المساواة.