كلية التربية ابن الهيثم تناقش أثر استراتيجية المكعب في التحصيل والتفكير
ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم في جامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان (أثر استراتيجية المكعب في التحصيل والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات ) للطالبة سارة كريم سالم الجنابي.
هدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية المكعب في كل من التحصيل والتفكير الشكلي لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات، وتحقيقاً لهدفا البحث اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، إذ استعملت التصميم شبه التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي لكل من التحصيل والتفكير الشكلي، طُبِقت التجربة على عينة من (64) طالبة، المجموعة التجريبية (33) طالبة والمجموعة الضابطة (31) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط .
وأوصت الباحثة، بتشجيع وحث مُدرسي ومُدرسات مادة الرياضيات في جميع المراحل الدراسية على استعمال استراتيجية المكعب، فضلاً عن إجراء دورات تدريبية لمُدرسي ومُدرسات مادة الرياضيات في أثناء الخدمة على تطبيق الاستراتيجية المكعب وكيفية توظيفها في تدريس مادة الرياضيات.