كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد تناقش الاختناقات المرورية في مدينة بغداد ووسائل معالجتها

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطرحة الدكتوراه الموسومة (التباين المكاني للاختناقات المرورية في مدينة بغداد ووسائل معالجتها) في قاعة الأستاذ الدكتور خطاب العاني من قسم الجغرافية تخصص (بشرية).

وتناولت الدراسة مشكلة النقل والمرور التي تعد إحدى أهم المشكلات التي تعاني منها المدن الكبرى ، ومنها مدينة بغداد التي تعد مركزا سياسياً واقتصادياً مهماً للعراق لتركز مختلف الأنشطة التجارية والصناعية والإدارية والترفيهية وارتفاع عدد السكان فيها ، مشيرا الى ان الطريق يعد من العناصر الأساس في عملية النقل والمرور ويؤثر تصميمه وسعته في أنسابيه وسير المركبات.

كما بين الباحث ان حجم الشوارع والطرق  وتوقف العديد منها عن العمل وإغلاق بعض الجسور والأنفاق كنوع من الإجراءات الأمنية والتي تسببت بخلق الاختناقات المرورية في الشوارع المتاحة أمام حركة السير ، فضلاً عن تعدد نقاط التفتيش المنتشرة في مختلف الطرق والشوارع مما يؤدي إلى حدوث تزايد الاختناقات المرورية.

وتختلف حدة المشكلات الناتجة عن هذه الظاهرة من دولة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى تبعا لما تتبناه الدولة من مشروعات وخطط خاصة بتوفير شبكات من الطرق تواجه الاطراد المتزايد في أعداد المركبات ، والعوامل الأخرى التي تتداخل وتسهم في نشوء هذه الظاهرة .