كلية التربية ابن رشد تناقش تراكيب اسم المصدر للأفعال في روايات بريطانية وأمريكية مختارة

 

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تراكيب اسم المصدر للأفعال والصفات الموجهة في روايات بريطانية وأمريكية مختارة ) للطالبة ميس سعد رحيمة من قسم اللغة الانكليزية تخصص (اللغة) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ضياء مزهر خريبط في قاعة الأستاذ الدكتور طه هشام شلاش .

وتهدف الدراسة الى تقصي استخدام تراكيب مصادر الأفعال وأسماء الفاعل والأفعال والصفات الموجهة في روايات بريطانية وأمريكية مختارة وإعطاء تفسيرات نحوية ودلالية لتراكيب مصادر الأفعال وأسماء الفاعل والتعرف على السلوك النحوي والدلالي للأفعال والصفات الموجهة .

وقد استنتجت الدراسة بأن التراكيب المصدرية لكلٍ من الأفعال و الصفات الموجهة تستخدم  بشكل أكثر في الرواية الأمريكية بينما تراكيب أسماء الفاعل لكلٍ من الأفعال و الصفات الموجهة تستخدم  بشكل أكثر في الرواية البريطانية.

وطبقاً للصيغة النحوية (القواعدية) للأفعال الموجهة ، فإن الرأي المساند لاستخدام الفعل التام  للأفعال الموجهة قد ظهرت أكثر في الرواية البريطانية ، في حين ان الرأي حول استخدام الفعل الناقص للأفعال الموجهة قد استعملت أكثر في الرواية الأمريكية.