كلية الفنون الجميلة تناقش توظيف التقنيات الرقمية لتجسيد المنظر السينمائي
شهدت كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( توظيف التقنيات الرقمية لتجسيد المنظر السينمائي في الفيلم الروائي) للطالب قيصر ساري مزهر من قسم الفنون السينمائية والتلفزونية .
وبين الباحث اهمية قدرة التقنيات الرقمية على صناعة المناظر السينمائية برؤى جديدة غير تقليدية ومتفردة عبر ما وصلت أليه من استعمال ادواتها وعناصرها في عملية الانتاج السينمائي والذي فتح افاقاً جديدة للغور في غمار موضوعات من دروب الخيال كان صعب الوصول اليها بالطرائق التقليدية ، وتستطيع عبر خاصية التخيل والتصور أن تقدم افكاراً فلسفية عبر عوالم غير مسبوقة واستطاعت أن تحقق الإيهام وإلابهار لدى المشاهد, واستطاعت التقنيات الرقمية أن تجسد عوالم افتراضية خيالية, كما تبين ذلك في عينة البحث فيلم (حرب النجوم الجيداي الأخير, نهوض امبراطورية).
وتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث تناول في الاول السينما الرقمية الانبثاق والتطور وتوظيف التقنيات الرقمية في الوسيط السينمائي فضلا عن ابرز التقنيات الرقمية الموظفة في الوسيط السينمائي.
في ضوء ذلك توصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها ان للتقنيات الرقمية القدرة على تجسيد صوري قبلي ، أي من خلال الرؤية المسبقة للمنظر السينمائي الافتراضي ، إذ أثبتت قابليتها على توظيف مستويات الصورة من خلال التكوين المتوازن للقوى داخل فضاء الصورة في البيئة الافتراضية ، وهي خاصية كبيرة لصناعة المناظر السينمائية ، كما تبين ذلك في عينة البحث فيلم (حرب النجوم الجيداي الأخير، نهوض امبراطورية) .