كلية الهندسة تناقش تقييم أداء توربين داريوس العمودي مع فجوات
شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم أداء توربين داريوس العمودي مع فجوات ” للطالب أحمد سعدي عبد الحميد في قسم هندسة الطاقة.
هدفت الدراسة الى عرض استقصائات عملية و نظرية عن اداء التوربين الرياحي العامودي ذو الريش المستقيمة داريوس بإضافة تجاويف الى تركيبه بترتيبين مختلفين الريش و التجاويف صنعت محلياً بواسطة طابعه ثلاثية الابعاد من مادة PLA و الهيكل من البلاستك المقوى و المحور من الفولاذ غير القابل للصدأ و الهيكل الحاوي من الفولاذ.
واظهرت نتائج العمل التجريبي انه عند اضافة التجاويف للتوربين التقليدي عند سرع الرياح الواطئة فقد رفعت تعجيله الابتدائي ة زادت كفائته. لكنه وجد عند زيادة سرعة الرياح الى 10 م\س ان الاداء في مواجهة سرعة الرياح و الصلادة ويأخذ سلوك زيادة الى مدى معين ثم تناقص و افضل اداء تم الحصول عليه في حالة التوربين التقليدي مع اضافة تجويفين متعاكسين عند سرعة رياح 10 م\س و هو 0.0914وان الاداء يزداد بزيادة سرعة الرياح و الصلادة الى حد معين ثم يتجة للانخفاض و ذلك بس تكون الاعاصير خلف ريش التوربين و مركزه. ايضاً وان التوربين مع ثلاث تجاويف اختبرت جمود مفاجئ بسبب الصلاده العالية بحيث اصبحت جسم واحد صلد غير قابل للدوران امام الرياح.و على الرغم من ان الدراسة النظرية اظهرت ادائأ اقل للتوربين بسبب اخذها بنظر الاعتبار لاعاصير الاطراف و الوسط الا انها اعطت نتائجا مقبولة و ظهر اعلى اداء في حالة التوربين مع تجويفين متعاكسين و كان 0.0845.
والمقارنة بين النتائج العملية والنظرية اظهرت مقاربة جيدة على الرغم من اختلاف طرق قياس الاداء و قد كانت نسبة الخطأ بينهما بالنسبة لمعامل الاداء 3.62% بالنسبة للتوربين التقليدي,12.94% بالنسبة للتوربين مع تجويفين متعاكسين و 22.27 بالنسبة للتوربين مع ثلاثة تجاويف .

