كلية التربية ابن رشد تناقش دراسة تحليل الخطاب الإبدال في مسرحيات مختارة أمريكية وبريطانية
شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تحليل الخطاب الإبدال في مسرحيات مختارة أمريكية وبريطانية) للطالب احمد محمد كمر من قسم اللغة الانكليزية تخصص لغة.
وسلطت الدراسة الضوء على استعمال الإبدال كتحليل مقارن بين كل من المسرحيات البريطانية والامريكية. ولإثبات فرضيات الدراسة, تم اختيار اربعة نصوص مسرحية للتحليل، المسرحيتان بريطانيتان هما ((Pygmalion للكاتب برناردشو و ( (Design For Living للكاتب نويل كاورد بينما المسرحيتان الامريكيتان هما (All My Sons) للكاتب آرثــر ميــلر و (A Streetcar Named Desire) للكاتب تينسي وليمز، وان المعايير المستخدمة للتحليل هي Halliday and Hasan’s model (1976) و Quirk et al model (1985).
واشار الباحث ان تحليل البيانات المختارة يظهر بعض الاستنتاجات العامة وهي ان الإبدال هو اداة تماسك اساسية في كتابة النصوص المسرحية وانهُ وسيله مفيدة لتجنب التكرار في الكلام والكتابة.
وتوصلت الدراسة الى اكتشاف ان الكُتاب المسرحيين البريطانيين اكثر ايجازا في التعبير عن أفكارهم من الكتاب الامريكيين. خرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات.