تدريسي من معهد الهندسة الوراثية بجامعة بغداد ينشر بحثا بمجلة عالمية

نشر التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الامير الصالحي بحثه (تقدير التعبير الجيني في جنس من الطماطم المختارة (LYCOPERSICON)ESCULENTUM MILL.)  تحت ضغوط مختلفة من الأملاح والجزيئات النانوية. في المجلة العالمية Plant  Archives والمصنفة ضمن Scopus.

وهدفت الدراسة الى امكانية استخدام مجسات للكشف عن التجمعات الكيميائية الدقيقة داخل الكائنات الحية والتي تعتمد عليها خصائص القيمة الزراعية.

وتبين في الدراسة انه عند مقارنة استخدام العلاج مع التركيب الغذائي بهذه الخصائص، لوحظ ان الطماطم مع المكونات المختلطة تنمو في نفس الظروف عند استخدام العلاج والتحويرات الغذائية في كليهما عند متابعة الأنواع في مراحل مختلفة من النضج.

وأظهرت الدراسة أطياف الرنين المغناطيسي النووي أن مستويات حمض الجلوتاميك وسكر الفاكهة وبعض النيوكليوتيدات زادت النيوكليوتيدات ببطء إلى النضج ، في حين أن بعض الأحماض الأمينية مثل حمض الأميلوبيوتريك كانت موجودة في كميات أعلى في الطماطم غير الناضجة.

ولإحداث الفرق الصحي في المحاصيل المزروعة في هذا المجال، يمكن اتباع المغناطيسية والإحصائيات المتغيرة او اختلافات بسيطة في العلاج واستخدام مستويات مختلفة من الغذاء بين النباتات، وبالتالي فهي أداة قوية للكشف عن الآثار غير المقصودة للمحاصيل المعدلة وراثيا.