باحثة في مركز بحوث السوق تنشر دراسة عن التمر في مجلة علمية ضمن مستوعب SCOPUS

نشرت رئيس قسم البحوث والدراسات في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني بحثها )THE EFFECT OF EATING DATE POMACE ON INCREASING HEMOGLOBIN LEVELS IN A SAMPLE OF WOMEN

في المجلة العلمية (Plank Archives / VOL.19(1) 2019 PP: 1427-1433)ضمن مستوعب SCOPUS.

واشارت الباحثة في دراستها ان التمر يدخل في صناعة منتجات غذائية مختلفة مثل الدبس والحلويات والخل والكحول، وينتج عن هذه الصناعات ثفل التمر الذي غالباً ما ينتسب في إحداث مشاكل بيئية نتيجة لرميه وعدم استغلاله بشكل علمي كمنتج غذائي جديد صالح للاستهلاك البشري فضلا عن استعماله لأعلاف الحيوانات المختلفة .

 وهدف البحث إلى دراسة إمكانية استخدام ثفل التمر (مخلفات صناعة الدبس الخالي من نوى التمر ) ليكون مصدراً كاربوهيدراتياً  خالي من السعرات الحرارية وغنيا بالالياف الذائبة وغير الذائبة فضلا عن غناه بالمعادن وخاصة عنصر الحديد الهام في علاج حالات الانيميا وفقر الدم لكثير من الناس. لذا صممت التجربة على عينة من السيدات 25, واعطين كل سيدة حوالي 9غم من مطحون بثل التمر المجفف يوميا وبواقع 3غم بعد كل وجبة غذائية (2كبسولة/كل وجبة) ولمدة شهر كامل.

واظهرت نتائج التجربة الانخفاض الاحصائي لسكر الدم, وارتفاع نسبة الهيموكلوبين ووصلت الى 11,5 وهذا ممكن زيادته بتناول المركز باستمرار. أما نسب اليوريا كحامض اليوريك ارتفعت قليلا ولكن ضمن المعدل المرغوب فيه وخاصة عند السيدات البدينات والاكبر سنا مقارنة بالسيدات ذوات الوزن الطبيعي.