قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية يناقش الأصول الفلسفية و المتغيرات الأيديولوجية للسينما الراديكالية

شهدت كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الأصول الفلسفية و المتغيرات الأيديولوجية للسينما الراديكالية) للطالبة نور علي كريم من قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية .

وتناولت الباحثة الأشكال و المضامين الفلسفية و الأيديولوجية والمجتمعية ، ضمن أسس عقلية وتجريبية ، فضلا عن  الأصول الفلسفية للراديكالية في المنجز الإبداعي ،كما ركزت الباحثة على تحديد معاني الراديكالية وامتداداتها المعرفية (الابستمولوجية)  التي ارتبطت بالتاريخ والعقيدة والثورات التي نادت بالتغير وإبعادها  وسماتها الإصلاحية عبر دعوات الإصلاح للتغير السياسي وعلاقته بالمنجز الإبداعي

واستنتجت الباحثة الى ان السينما الردكالية  تميل الى تمكين الجوانب العقلية وتداعياته الإدراكية، اذ يظهر التطور التكنولوجي المبني على أسس عقلية هيمنت  على عملية الربط بين القصص المتداخلة الستة في داخل الفلم. وفي فلم (شكل الماء) تمثلت هذه الجوانب ولكن بصيغة اشتغالية جمالية وفلسفية.

وتوصلت الباحثة الى ان السينما الراديكالية تنهض على  وعي المتلقي في جعله مشاركا ويقظا لإدراك فعل التغيير. عبر اشتغالاتها الفنية والفلسفية التي تمتلك سمات التحرر والمنفعة والعقل.