كلية الفنون الجميلة تناقش اعداد برنامج تدريبي لإكساب طلبة قسم التربية الفنية مهارات فن التنكر و الماكياج

شهدت كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اعداد برنامج تدريبي لإكساب طلبة قسم التربية الفنية مهارات فن التنكر و الماكياج ) للطالب اياد حميد جاسم الدفاعي من قسم التربية الفنية .

ويهدف البحث الى تعليم مهارات فن التنكر والماكياج ودراسة اساليب عمل الماكياج الحرفي وتدريب الطلبة على الافادة منها كدروس تطبيقية في عمل ماكياج الشخصيات الدرامية في مختلف الادوار التمثيلية ، من خلال استخدام التقنية الملائمة لمواد الماكياج المتنوعة والدائمة التطور والتجديد .

 و ركز الباحث على الكيفية الملائمة لإكساب طلبة قسم التربية الفنية الخبرة الجيدة في تنفيذ بعض خدع الماكياج التي تتطلبها الاعمال المسرحية او السينمائية من خلال بناء برنامج تدريبي على وفق انموذج ( كمب ) مبينا كيفية تمكين الطلبة من فهم ماهية التنكر والتعرف على انواعه واساليبه فضلاً عن تعلم انواع ومواد الماكياج وتوظيفها فنياً من خلال معرفة التقنية الخاصة بالخامات المتعددة لفن الماكياج على وفق خطوات البرنامج التدريبي.

 ويمتاز البحث باستخدامه لمواد الماكياج المتطورة لذا تعد جميع المواد المستخدمة حديثة الصنع وتستخدم من قبل محترفي فنون الماكياج عالمياً كما في اعمال ( هوليوود ) الفنية والمتميزة في عمل ماكياج الخدع والمؤثرات الخاصة , كما يتيح البحث الحالي فرصة حقيقية لتعليم خبرات جديدة غير متوافرة في اقسام كلية الفنون الجميلة ولاسيما قسم التربية الفنية .

واستنتج الباحث الى ان عرض المادة العلمية على وفق وحدات منظمة ومزودة باختبارات اسهمت في تنظيم مدركات الطلبة العقلية مما انعكس على تحسن ادائهم المعرفي في الاختبار البعدي مقارنة بالاختبار القبلي .

كما اوصى الباحث بالاستعانة  بالبرنامج التدريبي الحالي في تقديم خبرات التنكر والماكياج ضمن مادة التقنيات المسرحية الحالية التي تدرس في قسم التربية الفنية .

واقترح الباحث اجراء دراسة تجريبية موازنة للبرنامج التدريبي الحالي بين طلبة قسم التربية الفنية وقسم الفنون المسرحية .