مركز التخطيط الحضري بجامعة بغداد يقيم ندوة علمية عن جمالية المكان

اقام مركز التخطيط الحضري و الإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد ندوة علمية تحت عنوان (جمالية المكان بين الموروث والمعاصرة) قدمها كل من المساعد الإداري لرئاسة جامعة بغداد والعميد السابق للمركز الاستاذ الدكتور عبد الحسين العسكري والدكتور وضاح الموسوي من امانة بغداد، وبحضور رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عماد حسين مرزا الحسيني وعدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا في المركز.

والقى الحسيني كلمة اكد فيها على معاني القيم الجمالية المنبثقة من الأماكن التي يعيشها الانسان والتي تعكس رهافة الأحاسيس والخيال الواسع المنقطع الجمال للإنسان بشكل عام والفرد العراقي بشكل خاص.

وسلطت الندوة الضوء على ان العالم والمدينة ليست مخزنا للاشياء، بل هي فضاء لعيش الاشياء فيه، وتوضع تلك الاشياء في الموضع الذي تقترحه في المكان، اما ضرورة واما تبعا لتعويد لو لتاريخ حضور او توافق مع اشياء قريبة.

وناقش الباحثون في الندوة موضوع الزمان والمكان والأحداث المتراكمة والوقائع المتعايشة، والسعي الى التجديد وتغيير ملامح صور المدينة بصور خيالية جميلة تعكس الفن المكنون في الإنسان والمرتبط بالقيم الجمالية والأخلاقية.

وفي خضم وقائع الندوة، اشار عميد مركز التخطيط الحضري الاستاذ الدكتوركريم حسن علوان إلى دور المركز في التخطيط المكاني ومتابعة القيم الجمالية العالمية وربطها مع الموروث  القديم لخلق الابداع في مدننا عبر التطور والتكنولوجي وانعاكسه الحضري وتأثيره على الإنسان والمجتمع.