كلية الهندسة الخوارزمي تبحث تخفيض نسبة ملوثات مياه الصرف الصحي

 

 

بحث قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تخفيض نسب ملوثات مياه الصرف الصحي بإستخدام طحلب – Chlorella Vulgaris) ) للطالبة مسرة مصطفى حماد .

تضمنت الرسالة تقليل ملوثات مياه صرف البلدية باستخدام الطحالب المجهرية Chlorella vulgaris.  والملوثات التي تم معالجتها هي: مجموع المركبات الكربونية (TOC) ، الطلب على الأوكسجين الكيميائي (COD) ، النترات (NO3) ، والفوسفات (PO4). بالبداية المعالجة انجزت في الظروف الجوية الأعتيادية (درجة الحرارة = 25 درجة مئوية) ، درجة الحموضة 7 مع الوقت (1 – 48 ساعة)، فضلا عن دراسة تأثير الكائنات الحية الدقيقة الأخرى على الحد من الملوثات و استخدام مياه الصرف الصحي المعقم ومياه الصرف غير المعقمة لنوعين من الحشوات (بلاستيك أسطواني الشكل وبوليستيرين مكعبة الشكل) وكذلك مرق الطحالب (بدون حشوة) .

كما تناولت الدراسة حساء الطحالب يعطي نتائج أفضل من الطحالب المزروعة على الحشوات لكلا النوعين أعلاه. كانت المعالجة في الساعات الأولى سريعة بينما كانت المعالجة للساعات الأخيرة بطيئة للغاية. بعد ذلك تم دراسة المؤثرات الأتية في نطاق (درجة الحرارة: 20 – 35 هم) درجة الحموضة (5 – ، ونسبة الحجم من مياه الصرف الصحي إلى مرق الطحالب (1 – 2.5) اذ استخدم مياه صرف معقمة وعند زمن معالجة يساوي 48 ساعة. أظهرت النتائج أن الحد الأقصى لخفض الملوثات هو: = TOC 92.3٪، NO3 = 65.2 ٪ ، PO4 = 93.2 ٪ عند درجة حرارة = 35 .