كلية الهندسة تناقش “الامتزاز الحيوي لايونات النيكل وصبغة المثيلين

شهدت كلية الهندسة  مناقشة رسالة الماجستير للطالبة  ايه عباس نجم  في قسم الهندسة البيئية عن بحثها الموسوم ” الامتزاز الحيوي لايونات النيكل وصبغة المثيلين من مياه ملوثه مصنعه بواسطة الابراج المتميعة الدوارة وباستخدام الطحالب المختلطة”

تهدف هذه الرسالة الى دراسة امكانية ازالة ايونات النيكل وصبغة المثيلين الزرقاء من المياه العادمة باستخدام خليط من الطحالب البنية الذهبية  والطحالب الخضراء المزرقة والطحالب الخضراء في الوضع الدُفعي والمفاعل المتميع المدور .

وأظهرت النتائج أن عملية الامتزاز-الاسترجاع تستمر لخمس دورات قبل أن تفقد كفاءتها وزيادة كفاءة الاسترداد من 42٪ إلى 79.82٪ لأيونات النيكل. ومن 50.7٪ إلى 80.52٪ للصبغة الميثيلين الزرقاء عند زيادة تركيز حمض النيتريك من 0.05 إلى 0.1 مولاري. تم استخدام تحليل FTIR للتحقيق في آثار المواقع النشطة الموجودة على سطح الطحالب في عملية الإمتزاز. وتضمن البحث ايضا استخدام مفاعل مميّع مدور من أجل الإزالة المستمرة لكلا الملوثين وبظروف تشغيل مختلفة  وأن المفاعل المتميع المدور له أداء أفضل ويستمر أكثر من خمس ساعات قبل استنفاذ الكتلة الحيوية مقارنة بالمفاعل المتميع التقليدي