مركز الدراسات الاستراتيجية يقيم المؤتمر السنوي عن الامن الوطني العراقي وتحديات المرحلة القادمة

اقام مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة بغداد وبالتعاون مع دائرة البحوث في مجلس النواب العراقي المؤتمر العلمي السنوي الدولي التاسع عشر الموسوم ( الامن الوطني العراقي وتحديات المرحلة القادمة ).

وتناول المؤتمر ملف الامن الوطني ما بعد عام 2003 وهو من اخطر الملفات، لذلك حرص المركز المذكور على تسليط الضوء عليه عبر استقصاء الاسباب للحصول على النتائج التي أدت إلى ان يكون الوضع الأمني في العراق غير مستقر الى هذه الدرجة.

وتضمن المؤتمر وضع حلول ناجعة للمعضلة الامنية الموجودة في العراق من خلال محاور عديدة تناولها المؤتمر مثل المحور السياسي والاقتصادي، فضلا عن المحور الاجتماعي والامني، اذ تشكل هذه المحاور نقاط مهمة ينطلق منها صناع القرار من اجل تحديد اهم المعوقات التي تحيل دون اسباب الموضوع الامني في العراق وايجاد الحلول من اجل وضع البلد في خانة الاستقرار السياسي والاجتماعي.

كما اشار المؤتمر الى موضوع تحديات الامن الداخلية والمتمثلة بموضوعات الامن الانساني بأبعاده السبعة المجتمعة وهي بدورها تؤدي الى زعزة امن المواطن، وبالتالي عدم استقرار النظام السياسي، فضلا عن التحديات السياسية الخارجية التي يواجهها العراق والصراع داخل هذه المنطقة من اجل المصالح والنفوذ، التي القت في ظلالها السلبية على الوضع الامني في العراق.

هذا وحضر المؤتمر رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عماد حسين ميرزا الحسيني ، ورئيس لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي محمد رضا ال حيدر، وكوكبة من الاساتذة ذات صلة بموضوع المؤتمر من داخل الجامعة ومن خارجها.