كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد تشارك في المعرض الثاني لبراءات الاختراع في وزارة الصناعة والمعادن

 

 

 

 

شاركت كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد في المعرض الثاني لبراءات الاختراع لهيئة البحث والتطوير الصناعي بوزارة الصناعة والمعادن  والذي عقد في مقر الهيئة.

إذ شارك التدريسي في  قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية الأستاذ الدكتور علاء كريم محمد في المعرض ببرائتي اختراع الاولى بعنوان (انتاج الحرير الصناعي من سعف النخيل) للمخترعين الاستاذ الدكتور علاء كريم محمد و المدرس الدكتور عاصم حسن محمد والمهندسة ياسمين صالح مهدي وبينت براءة الاختراع ان نسبة الانتاجية كانت 70% مما يعطي مردود اقتصادي كبير وان كلفة انتاجه تمثل 10% من كلفة الاستيراد. أما براءة الاختراع الثانية فكانت بعنوان (استخدام انزيم اليوريز (urease) المنتج والمنقى من بكتريا (proteus mirabilis)  في انتاج عدة محلية لتقدير تركيز اليوريا في الدم) للمخترعين الاستاذ الدكتور علاء كريم محمد والدكتور علي حافظ واختبرت هذه العدة على عينات عديدة وتم مقارنة ادائها في تقدير تركيز اليوريا في الدم مع الطرق الاعتيادية وقد اعطت نتائج متميزة وبلغت كفاءة هذه العدة بحدود 98%.

وتاتي اهمية هذه البراءة من حيث توفير العملة الصعبة في استيراد العدة الاجنبية بالعملة الصعبة وبذلك تعطي مرود اقتصادي كبير .

وهدفت المشاركة في هذا المعرض  لبيان النشاط العلمي في كلية الهندسة الخوارزمي وامكانية الاطلاع عليه من باقي وزارات الدولة بهدف امكانية ترجمة البراءة الى واقع عملي ينهض باقتصاد البلاد .