تدريسي في كلية الهندسة بجامعة بغداد ينشر بحثا علميا في مؤتمر دولي بأستراليا

 

شارك التدريسي في قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة بغداد الدكتور سرمد فؤاد جابر الأنصاري بالبحث الموسوم Optimising the Dispersion of Coal Fines Using Sodium Dodecyl Benzene Sulfonate. في مؤتمر اسيا والمحيط الهادي لتقنيات المصادر غير التقليدية والذي المنعقد في ولاية برزبن الاسترالية في إطار التعاون البحث الدولي بين جامعة بغداد المؤسسات العلمية والأكاديمية العالمية.

ويعد البحث نتاج تعاون مشترك بين الأنصاري من جامعة بغداد مع باحثين من استراليا وايران والباكستان وياتي ضمن سلسلة من الأبحاث التي تم نشرها خلال الفترة الماضية مع الفريق البحثي الدولي.

ودرس البحث الحالة الأمثل لتشتيت دقائق الفحم في محلول غروي باستخدام سيرفكتنت أيوني دقائق الفحم غالبا ما تنفصل عن التراكيب الجيولوجية اثناء جميع مراحل انتاج الغاز الغاز سواء في المراحل الأولية او مراحل تحسين الانتاج ومنها حقن سائل التكسير الهيدروليكي. وهذه الدقائق في الغالب ذات طاقة سطحية عالية مما يجعلها عرض للتكتل وزيادة الحجم الناتج من التصادم والالتحام بين هذه الدقائق لتشكيل كتل كبيرة نسبيًا. كما تم دراسة تأثير السيرفاكتانت (كاسر الشد السطحي) صوديوم دوديكايل بنزين سولفيت SDBS) وهو سيرفاكتانت ايوني على تكتل الدقائق في المحلول الغروي.