كلية التربية ابن رشد تناقش اعادة توحيد المانيا

 

 شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (اعادة توحيد المانيا وانعكاساتها الداخلية1989/1994) للطالب محمد احمد زيدان من قسم التاريخ تخصص (تاريخ حديث).

وهدفت الدراسة الى التعرف على اهم الاسباب التي ادت الى اعادة توحيدها والاحداث التي جرت منذ سقوط جدار برلين وحتى عام 1994 .

وتناول الباحث المانيا في اعقاب الحرب العالمية ومحاولة إعادة التوحيد حتى عام 1989 ، فضلا عن المتغيرات الداخلية في جمهورية المانيا الديمقراطية ، الى جانب النشاط الدبلوماسي بين الالمانيتين  و موقف القوى الدولية تجاه المسألة الالمانية و جولات التفاوض الاقليمية والدولية ومساراتها السياسية و الانعكاسات الداخلية في إعادة توحيد المانيا 1990 -1994.

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي ان شعب المانيا الديمقراطية له دور اساسي لإعادة توحيد المانيا فضلا عن تأثير العامل الدولي في اعادتها مما جعلت اعتزاز الالمان بقوميتهم ووطنيتهم كأساس لوحدتهم ، وحصلت الدراسة على تقدير مستوفي