جامعة بغداد تفتتح مشروع بانو الثقافي لتطوير الآثار والأرث الثقافي مع الإتحاد الاوربي

افتتحت جامعة بغداد بالاجتماع الاول للمشروع الثقافي بانو BANUU بين جامعة بغداد وعدد من الجامعات الاوربية والعراقية لتطوير وتحسين مفاهيم وتكنولوجيا الآثار والأرث الثقافي، وبالتالي تحسين الواقع السياحي والمواقع الأثرية في العراق وكل ما يرتبط بتاريخ حضارة وادي الرافدين.

ويأتي مشروع بانو BANUU ، وأصلها اكدي وتعني البناء، استكمالا لمشروع ولادو WALADU، كلمة اكدية ايضا تعني الولادة، بعد اعلان حفل افتتاحه في جامعة الكوفة مع بداية العام 2020، وبدعم تام من الإتحاد الاوربي

ويضم مشروع بانو 6 مشاريع لتطوير واقع التعليم العالي في العراق، وصقل خبرات اساتذتها ومنتسبيها عبر تطوير الخبرات وتبادل المهارات عبر الدورات المجانية والبعثات إلى دول اوربا.

وأكد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عماد حسين مرزة الحسيني في كلمته إبان الاجتماع ان هذا المشروع سيسهم في تأطير التصاميم العمرانية والهندسية للآثار العراقية عن طريق تبادل الخبرات والدورات المكثفة والايفادات التي ستستفاد الجامعة وطلبة الدراسات العليا منها، مؤكدا ان هناك رغبة دولية للتعاون مع ام الجامعات واحتضان مؤسساتها  التعليمية المعروفة.

وفي ضمن السياق، يذكر انه تم ارسال عدد من الطلبة إلى المانيا ضمن برنامج ولادو WALADU للتدريب لمدة شهرين متتالين ضمن تخصصات علم الآثار، والتي تخدم سوق العمل لدى الطالب بعد تخرجه، فضلا عن صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم العلمية والأكاديمية.

ويذكر ان جامعات الموصل والقادسية والكوفة قد دخلت ضمن المشروع وبإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالمقابل، شاركت كل من جامعتي بولونيا وكراست الايطالتين، فضلا عن جامعة كوج التركية.

هذا وحضر الاجتماع مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين العسكري، ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اسامة فاضل عبد اللطيف، وممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وممثل عن زير الثقافة والآثار، الى جانب رؤساء جامعات الكوفة والقادسية والموصل، فضلا عن ممثلين عن الإتحاد الاوربي وجامعات عالمية رصينة.