كلية الطب البيطري تناقش في رسالة ماجستير تأثير مسحوق نبات الكراوياء في تقليل التلوث ببكتريا السالمونيلا تايفيميورم

شهدت كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  (تأثير مسحوق نبات الكراوياء في تقليل التلوث ببكتريا السالمونيلا تايفيميورم وتحسين المناعة في الدجاج اللاحم)للطالب (منقذ عبد المجيد علوان) من فرع (الصحة العامة البيطرية) .

وهدفت الدراسةرالى تقييم تاثير المكملات الغذائية مثل نبات الكراوية وهو نبات طبي او يعد من النباتات الطبية التي لها تاثيرات واسعه على التلوث البكتيري وتقليل التلوث ببكتريا السالمونيلا تافيميورم وكذلك تحسين مناعة دجاج اللحم.

 وتضمنت الدراسة العديد من المعدلات او الاهداف الواجب تحقيقها خلال الدراسة ومنها ( عزل البكتريا , الاداء الانتاجي للطيور , والاختبارات البايو كيمائية) وقد قسمت اعداد دجاج اللحم المتكونه من 400 دجاجة الى ثمانية مجاميع كل مجموعه تحتوي على خمسين دجاجة .

وتم في الدراسة قياس المعايير على 42 يوم وقد اظهرت النتائج ان وزن الجسم  وزيادة الوزن  مع استهلاك العلف وكفائة التحويل الغذائي كانت زيادة كبيرة في دجاج اللحم بالنسبة للمجاميع المتغذية على العف المحتوي على نسب مختلفه من مسحوق نبات الكراوية وكانت بدون اصابة بالمقارنة مع المجموعه (مجموعة السيطرة) المتغذية على العلف فقط بدون اضافة نبات الكراوية وكذلك بدون اصابة.

وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية وتمحيص للدراسة متميز بيّن فيه الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة المتميزة، وقاموا بتصويب جوانب منها.