اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تناقش تحضير الاغشية الرقيقة الهجينة وتصنيعها للمركب النانوي

 

ناقش قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه الموسومة

(Characterization study of Hybrid MEH-PPV: Carbon nanotube Composite for Sensing Applications) للطالبة عبير حازم خالد وليد.

وتظمنت الاطروحة والتي جاءت بخمسة فصول، حيود طيف الاشعة السينية للاغشية الرقيقة المحضرة للمركب النانوي (MEH-PPV:CNTs)  بعد تحضيرها بواسطة تطعيم البوليمر مع التركيزين للانابيب النانوية الكاربونية متعددة الجدران .

وتهدف الى اظهار طيف الامتصاص للبوليمر العضوي المطعم بالتركيزين للكاربون نانوتيوب الذي يقل مع زيادة النسب الحجمية، ايضا معامل الامتصاص البصري لكل الاغشية قيمته اعلى من cm-1 104  وهذا يعني ان الاحتمالية الاعلى للانتقال هي الانتقال المباشر  لقيم فجوة الطاقة البصرية لاغشية المركب النانوي ولحزم B و Q التي تزداد مع زيادة النسب الحجمية ولكلا تركيزين الكاربون نانوتيوب،  بينما ال Eg  للحزمة Q تقل عند النسب الحجمية الاعلى في تركيز التطعيم (0.1 mg/ml)  للكاربون نانوتيوب الا انها تبقى اعلى من ال Eg  للبوليمر النقي. تحويل فوريير الطيفي للاشعة تحت الحمراء .

واظهرت النتائج ايضا ان السطح تظهر عليه مسام عندما نعمل على تطعيم البوليمر النقي بالكاربون نانوتيوب، وهذه المسام تمثل كـ قنوات ممتدة للكاربون نانوتيوب على السطح، إذ تتزايد هذه المسام مع زيادة النسب الحجمية للكاربون نانوتيوب وثم اقطار هذه المسام وتوزيعها على السطح يقل عند النسب الحجمية الاعلى.