كلية العلوم تناقش حماية بيانات الانترنيت من الفقدان والسرقة

 

ناقش قسم الحاسبات بكلية العلوم بجامعة بغداد  رسالة الماجستير الموسومة” اكتشاف وتصحيح الخطا في الصور المشفرة المعرضة للضوضاء باستخدام تقنية Party Checking & Hamming Coding Techniques ” للطالبة رؤى علاء الدين عبد الستار.

 وتضمنت الرسالة التي جاءت بخمسة فصول الاسس النظرية للاكتشاف وتصحيح الاخطاء في البيانات المرسلة والخوارزمية المقترحة لاكتشاف الاخطاء وتصحيحها.

وهدفت الدراسة  الحصول على بيانات آمنة في تطبيقات الوقت الحقيقي لملفات الوسائط المتعددة (مثل المراقبة بالفيديو ، الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ، كاميرات الويب وملفات الصور) ولزيادة درجة اكتشاف الأخطاء وتصحيحها في هذه البيانات. يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال تنفيذ مختلف البنيات والأساليب والخوارزميات المقترحة في بنية تشفير البيانات لزيادة درجة اكتشاف الأخطاء وتصحيحها في هذه البيانات و يعد اكتشاف الأخطاء وتصحيح البيانات المشفرة عبر قنوات الضوضاء مهمًا لتحقيق سرية المعلومات وسلامتها وكذلك يمكن أن ينشئ خوارزميات وتقنيات وأساليب مختلفة للكشف عن الأخطاء وتصحيح البيانات التالفة و يتم تطبيق الخوارزميات الحالية  CRC64 ، (DMC)  وخوارزمية (HMC) على صور ملونة BMP لاكتشاف وتصحيح الأخطاء أثناء الإرسال للصور عبر الشبكة. إلى جانب ذلك ، فإن خوارزمية LUT-CORR المقترحة تنطبق أيضًا على تصحيح الأخطاء في الصور المشفرة والبتات المضافة المرفقة بها.