كلية التربية ابن رشد تناقش أثر أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا في اكتساب المفاهيم الجغرافية
شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة ((أثر أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم العلمي)) للطالب احمد هاشم عبد الكاظم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس جغرافية
ويهدف البحث إلى معرفة أثر أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ وتنمية تفكيرهم العلمي.
ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين : وهي لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في اكتساب المفاهيم الجغرافية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون على وفق أنموذج جويس وويل، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون على وفق أنموذج مارتوريلا، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية.
ووضع الباحث عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث ، ومنها : ضرورة إدخال أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا ضمن مقررات طرائق تدريس الجغرافية . وضرورة استعمال أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا ، لأثرهما الواضح في اكتساب الطلاب المفاهيم الجغرافية وتنمية التفكير العلمي في تدريس الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبيّ ، واقترح الباحث عدداً من الدراسات والبحوث العلمية منها ،تطبيق أنموذجي جويس وويل ومارتوريلا في مراحل دراسية أخرى ،وإجراء دراسة لانموذجي جويس وويل ومارتوريلا مع نماذج لنظريات حديثة أخُر.