كلية التربية ابن رشد تناقش فاعلية برنامج مقترح على وفق نظرية التعليم المرسخ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية
شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة(فاعلية برنامج مقترح على وفق نظرية التعليم المرسخ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلاميذات الصف الخامس الابتدائي ) للطالبة جنان جبار شلتاغ من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة العربية) بأشراف الأستاذ المساعد رحيم علي صالح ورئاسة اللجنة الأستاذ الدكتورة رقية عبد الأئمة ألعبيدي .
ويهدف البحث الى بناء برنامج مقترح على وفقِ نظرية التعليم المرسخ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلميذات الصَّف الخامس الابتدائي ، وتعرُّف فاعلية البرنامج المُقترح ولتحقيقِ مرميي البحث .
واتبعتِ الباحثةُ إجراءات المنهج الوصفي واجراءات المنهج التجريبيّ، اذ أعدَّت الباحثة برنامجًا مقترحًا تضمن أهدافًا تعليمية، ومحتوىً تعليميًا في ضوء مقرَّر مادة قواعد اللغة العربية ، وطرائق تدريسية ، واستراتيجيات ملائمة ، وأنشطة مُصاحبة ، ووسائل تعليمية ، وأساليب تقويمية ، فتكوَّن من دليلٍ للمعلم ، وكتابٍ للتلميذ.
واستنجدت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات ، منها ان البرنامج المُقترح فاعليته في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي، وعليه فإنَّ التعليم المرسخ يسهم في منح المُعلمة دوراً جيداً في إعادة تنظيم المحتوى بعيداً عن التخبط والعشوائية وبما يتلاءَم مع تحقيق الاهداف التعليمية ،فضلا عن وجود علاقة بين التعليم المرسخ والتحصيل ، فالتدرب على دروس اللغة العربية يمكن أن ينتقل أثره الى مواقف أُخر،
وخرجت الباحثة بعدد من التوصيات وهي اطلاع معلمي اللغة العربية، وتوجيه أنظارِهم الى أهمية ترسيخ المادة في اذهان التلامذة ، واقامة الدورات التدريبية ، لتدريبهم على تعليم التفكير ومهاراته، باعتماد الممارسات التعليمية ، ولاسيما تلك التي تنمي مهارات التفكير العليا ، واعتماد البرنامج المقترح، ووضعه موضع التنفيذ في تحصيل قواعد اللغة العربية عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي.